سواء كنت مصوراً مستقلاً ، أو تمتلك متجراً لبيع المعدات الإلكترونية، أو لديك نوع آخر من الأعمال التجارية الصغيرة ، فإن إنشاء موقع إلكتروني هو أمر ضروري لنجاح شركتك.

بالنسبة لنا نحن نعلم ما يلزم لإنشاء مواقع ويب تجارية ناجحة وجذابة

بصفتنا شركة تصميم مواقع إلكترونية عمَِلنا على بناء أو تسويق أكثر من 100 موقع ويب للمشاريع التجارية الصغيرة.

فإذا كنت تتطلع إلى إنشاء موقع ويب جديد أو جعل موقعك الحالي أكثر فعالية ، فإليك 10 خطوات رئيسية تساعد في إنشاء موقع إلكتروني ناجح يساعدك على الانطلاق في السوق الالكترونية.

 

  1. اختر اسم نطاق جيد

اسم النطاق (الدومين) ، المعروف أيضاً بعنوان موقع الويب ، هو الطريق للوصول إلى موقعك الإلكتروني باستخدام كلمات وحروف ، لذلك يجب أن يعبر الاسم بشكل جيد عن طبيعة عملك وكذلك أيضاً لتحسين محرك البحث (SEO) والتي تعني علاقة الاسم بالفهرسة وترتيب الموقع.

يساعد اختيار اسم النطاق الجيد في إنشاء موقع إلكتروني ناجح، ويمكنك معرفة توافر اسم النطاق الخاص بك عبر اداة مجانية نقدمها لكم تحقق الآن

إليك بعض النصائح للتوصل إلى اسم النطاق (الدومين) المناسب:

  • اجعله سهل التهجئة. حاول ألا تستخدم الكلمات العامية أو المركَّبة أوالكلمات التي لا يفهمها سوى القليل.
  • اجعله قصيراً قدر الإمكان. كلما كان اسم النطاق أقصر كان من الأسهل تذكره وكتابته بشكل صحيح.
  • استخدم الامتداد المناسب للمجال الخاص بك. حاول دائماً جعل اسم النطاق com. (على عكس net. و co. وما إلى ذلك) ما لم يكن من الأنسب استخدام امتداد آخر ، مثل .gov أو .edu أو .org.
  • تجنب الأرقام والواصلة. (خط صغير يصل بين كلمتين) الأسماء التي تحتوي على كلمات فقط  مناسبة أكثر ومن الأسهل تذكرها، أما التي تحتوي أرقام قد يُساء فهمها عند نطق الاسم ومن الصعب تذكرها.
  • اجعل العنوان واسع النطاق لتسهيل النمو في المستقبل. على سبيل المثال ، com هو عنوان موقع ويب أوسع بكثير من BooksOnline.com ويسمح لـ Amazon ببيع كل نوع من السلع الاستهلاكية تقريباً بدلاً من الكتب فقط .
  • تأكد من أن الاسم يسهل تذكره. مع وجود العديد من مواقع الويب على الإنترنت ، من المهم أن يكون اسم موقع الويب الخاص بك جذاباً حتى يتذكر الناس كيفية الوصول إليه في المستقبل.
  • قم بإجراء بحث اونلاين عن اسم المجال (الدومين). يمكنك إجراء بحث عن طريق google لمعرفة ما إذا كان عنوان موقع مماثل موجود بالفعل على الإنترنت ، والبحث على gov للتأكد من أنه لا يحتوي على أي علامات تجارية مسجلة.
  • تحقق مما إذا كان السعر مناسباً. حدد ما إذا كان بإمكانك شراء عنوان موقع الويب المطلوب بسعر معقول ، حيث أن معظم أسماء النطاقات الجيدة يتم أخذها و ستحتاج إلى شرائها من المالك الحالي.
  • تجنب الأسماء غير المنطقية. اختر اسماً ذو معنى حتى يعرف المستخدمون ما هو نشاطك التجاري على الفور. ياهو وجوجل هما اسمان جذابان ، لكنهما مكلفان للغاية من أجل تحقيق العلامة التجارية ، وقد لا تمتلك شركتك الصغيرة نفس الميزانية.
  • إنشاء URL مناسب لمحرك البحث SEO . حاول التوصل إلى عنوان موقع ويب مناسب لمحرك البحث يتضمن الكلمات الرئيسية والموقع الجغرافي، على سبيل المثال ، “LasVegasElectrician.com“.

 

 

2. اشتري استضافة موقع ويب قابلة للتطوير مع دعم تقني جيد

الاستضافة (أو كما يشار إليها أحياناً باسم استضافة الويب) هي شركة تقدم التكنولوجيا والخدمات اللازمة لعرض المواقع على الإنترنت. حيث بإمكانك عن طريقها أن تقوم بتوصيل اسم المجال الخاص بك (الدومين) عن طريقها بمزود الاستضافة ليتمكن المستخدمون عند زيارة عنوان موقعك من رؤية  الموقع الذي تقوم بتخزينه على حساب الاستضافة الخاص بك.

يمكن أن تكلف خدمات الاستضافة في أي مكان ما بين $ 2 إلى $ 100 + شهرياً ، اعتماداً على نوع التكنولوجيا والدعم الذي تختاره.  يمكنك عادةً الحصول على خصم إذا قمت بشراء خطة سنوية بدلاً من شهرية.

فيما يلي بعض الإرشادات لاختيار خطة استضافة جيدة للموقع:

 

  • على الرغم من أنه بإمكانك الحصول على “خادم مشترك” مقابل 2 دولاراً شهرياً فقط ، إلا أنني أنصح عادةً بعدم القيام بذلك. الاستضافة المشتركة تعني أنك تشارك خادماً وموارده مع عملاء آخرين ، مما قد يراجع أداء موقعك ، كما أنه من الممكن أيضاً أن يخترق موقعك في حال تم اختراق أحد مواقع الويب الأخرى على خادمك المشترك.

 

  • تعد خطة استضافة مخصصة “خادم مخصص” أغلى خيار حيث يمكن أن تتراوح التكلفة من حوالي 100 دولار إلى 2000 دولار شهرياً ولكنها بالمقابل ستجعل أداء موقعك على الويب مثالي.

تعني وجود استضافة مخصصة أن جهاز الخادم مخصص بالكامل لموقعك ، هذا يعني أن جميع الموارد هي لك، كما أنها أكثر أماناً من خطة الاستضافة المشتركة.  ومع ذلك ، فهي تعد أغلى بكثير مما ترغب معظم الشركات الصغيرة عادة في دفعه.

قد يكون ما تحتاجه هو موقع عالي الأداء ، ولكنه يعتبر مبالغة في معظم المراحل المبكرة و المشاريع الصغيرة.

  • أما الحل الوسطي الذي أوصي به عادة هو خطة استضافة “خادم افتراضي خاص” ويرمز له ب (VPS) والتي تعتبر الخيار الأنسب. تتراوح التكلفة من حوالي 20 دولاراً إلى 50 دولاراً أمريكياً في الشهر ، وهو سعر معقول بالنسبة للخدمات التي ستحصل عليها.

VPS هو جهاز مقسم ليعمل كآلات متعددة ، مما يمنحه القدرة على تحمل تكاليف الاستضافة المشتركة ، مع توفير خدمة أمان وأداء مماثلة لخطة استضافة مخصصة.

  • تأكد من أن الشركة المستضيفة لديها خدمة دعم عبر الهاتف و /أو الدردشة حتى يمكنها مساعدتك بسرعة حين تواجهك مشكلة. غالباً ما يستغرق الدعم عن طريق البريد الإلكتروني وقتاً طويلاً ويصبح محبطاً عندما تحتاج إلى حل مشكلة على الفور. الدعم عبر الهاتف هو الأفضل ، ولكن الدردشة جيدة أيضاً.
  • احرص على أن تكون واجهة الخادم سهلة الاستخدام مثل cPanel للوصول للخادم الخاص بك. وذلك كي لا تحتاج إلى استخدام أوامر المحطة الطرفية (terminal commands) لعرض محتويات الخادم الخاص بك وإجراء التغييرات ، إلا إذا كان بإمكانك توظيف مسؤول نظام محترف (Server Administrator) لمساعدتك.
  • تحقق لمعرفة نوع الأمان على الخادم الموجود. حيث ستحتاج إلى أن تكون قادراً على الوصول إلى الخادم الخاص بك عبر بروتوكول نقل الملفات الآمن (SFTP).

كما يجب أن تكون هناك نسخ احتياطية يومية من محتويات الخادم الخاص بك وأن يكون هناك طريقة سهلة أي بنقرة واحدة أو نقرتين لتثبيت شهادات طبقة المقابس الآمنة (SSL).

تأكد من قيام الشركة المضيفة بإجراء صيانة أمنية منتظمة حيث يجب أن يكون لديها بروتوكول أمان منشور يمكنك الإطلاع عليه حتى تعرف كيف تحافظ على خوادمها آمنة.

تتضمن بعض شركات استضافة المواقع الشهيرة ما يلي:

 

  1. قم بعرض عملك بطريقة واضحة

من المهم أن تجعل الناس يعرفون من أنت وماذا تفعل على الفور حتى لا يشعروا بالارتباك عندما يزورون موقع الويب الخاص بمشروعك الصغير.  تأكد من أن شعار صفحتك الرئيسية (المعروف أيضًا باسم “hero image”) واللافتات اللاحقة هي تمثيلات بصرية لخدماتك وتأكد أيضاً من أن لديك نصاً تمهيدياً قريباً في أعلى الصفحة يصف هويتك.

بالإضافة إلى ذلك ، تأكد من أن قوائم التنقل الرئيسية وتذييل الصفحة تحتوي على روابط صفحة “معلومات عنا” يمكن الوصول إليها بسهولة حتى يتمكن الأشخاص من النقر عليها وقراءة المزيد عن عملك.

  1. قم بتطبيق أفضل نظام لإدارة المحتوى

نظام إدارة المحتوى (CMS) هو برنامج أو تطبيق يستخدم لإنشاء وإدارة المحتوى الرقمي.  سيساعدك نظام إدارة المحتوى الجيد على الحفاظ على موقعك ، ولا تحتاج إلى الكثير من المعرفة التقنية لاستخدامه.  يجب عليك اختيار CMS مصمم لاحتياجاتك الخاصة حيث يتم استخدام نظام معين لكل سبب، مثل سهولة الاستخدام والتوسعة والميزانية.

 

فيما يلي بعض الأنظمة الشائعة مع نقاط القوة والضعف فيها:

 

WordPress: يعد WordPress من أشهر أنظمة إدارة المحتوى في العالم والذي يطلق عليه CMS.  يحتوي على مجتمع دعم واسع ونشط والعديد من البرامج المساعدة المفيدة لتوسيع وظائف موقعك.  (وإذا لم تتمكن من العثور على برنامج مساعد فمن السهل العثور على مطور WordPress يمكنه إنشاء واحد لك!) WordPress مجاني وسهل التنزيل.  معظم مطورو مواقع الويب على دراية به لذلك ليس من الصعب العثور على شخص أو وكالة يمكنها العمل على موقعك.  عادةً ما أنصح الشركات الصغيرة باستخدام WordPress لإنشاء مواقع الويب الخاصة بها ، نظراً لمرونتها وقابليتها للتوسع.

ومع ذلك ، يجب التنويه أن الأمان هو أكبر نقطة ضعف في WordPress  وذلك لأنه شائع جداً، فإن القراصنة يستهدفونه.  يحتاج موقعك على WordPress اإلى صيانة وتأمين بشكل منتظم حتى لا يتم اختراقه. من الصعب أيضاً تأمين كل برنامج مساعد تابع لجهة خارجية ، لذلك يجب أن يكون الحفاظ على أمان موقع WordPress الخاص بك مستمراً من خلال تنفيذ أفضل الإجراءات (يجب التحقق لمعرفة ما إذا تم تحديث برامجك المساعدة plugins خلال الأشهر القليلة الماضية ، مع التأكد من أنها في مستودع WordPress الرسمي ، وحذف االغير المستخدمة منها على الفور وما إلى ذلك).

 

Joomla!:هو نظام إدارة محتوى آخر. يعتبر خارج عن المألوف و يتمتع بقدرات تحسين محركات البحث والأمان وقدراته على تعدد اللغات تعد أفضل من WordPress ، ومع ذلك بمساعدة القليل من البرامج المساعدة plugins فإن WordPress يفوق قدرات Joomla!

 

Wix: يشبه Wix إلى حد كبير Squarespace ، ولكنه أكثر سهولة في الاستخدام. حيث يوفر اشتراكاً شهرياً و ليس سنوياً بنفس الميزات.

‏Wix هو منشئ للسحب والإفلات (drap and drop builder)- أي يمكنك سحب العناصر و إفلاتها بسهولة في أي مكان على الصفحة بالمقارنة ، فإن Squarespace أكثر تنظيماً من حيث مكان السحب والإفلات على الصفحة.  منحنى التعلم لاستخدام Wix أقصر من Squarespace ، لذلك إذا كنت بحاجة إلى نشر موقع بسرعة ، فقد يكون هذا هو أفضل خيار لك.

يحتوي Wix على قوالب (templates) أكثر بكثير من Squarespace، ولكن بمجرد اختيار قالب ، يجب عليك الالتزام به أو سيتم إجبارك على إعادة بناء موقعك بالكامل.  باستخدام Squarespace ، يمكنك تغيير القالب الخاص بك في أي وقت دون الحاجة إلى إعادة بناء الموقع بالكامل.

 

  1. اختر منصة جيدة للتجارة الإلكترونية

إذا كنت تخطط لبيع السلع و / أو الخدمات من خلال موقعك، فستحتاج إلى التكنولوجيا المناسبة للقيام بذلك.  (إذا كنت لا تبيع أي شيء حالياً، فإبدأ في التفكير بذلك نظراً لأن التجارة الإلكترونية يمكن أن تزيد من أرباحك). إذا قررت السماح للمستخدمين بالتعامل معك مالياً عبر الإنترنت ، فستحتاج إلى اختيار النظام المناسب لنموذج عملك

 

فيما يلي بعض منصات التجارة الإلكترونية الشائعة للشركات الصغيرة:

WooCommerce ، Shopify ، Shopify Plus ، Business Squarespace …

 

يرجى قراءة مقال مفصل بالكامل حول اختيار أفضل منصة للتجارة الإلكترونية.

  

  1. قم بإنشاء واجهة مستخدم جذابة ، تفاعلية و يسهل تذكرها

تأكد من أن  تترك واجهة موقعك انطباعاً إيجابياً يحقق نتائج.

 

يمكنك القيام بذلك من خلال تطبيق الاقتراحات التالية:

  • استخدام رسومات جرافيك جميلة و خطوط سهلة القراءة.
  • التأكد من ضغط حجم الرسومات الجرافيك لزيادة سرعة التحميل. إذا كان موقعك على الويب بطيئاً تقوم محركات البحث مثل Google على خفض ترتيبك.
  • إجراء بحث عن كيفية عمل المنافسين لك واستخدم طريقتهم بما يتناسب مع موقعك.
  • إجراء بحث عن جمهورك المستهدف لمعرفة ما يريدونه من موقعك وذلك لتسهل عليهم تحقيقه.
  • الحفاظ على علامتك التجارية خلال تصميم موقع الويب الخاص بك.
  • تصميم نظام تصفح يسمح للمستخدمين بالوصول إلى الصفحات التي يحتاجونها بسرعة.
  • نشر معلومات تواصل يمكن الحصول عليها بسهولة.
  • أدخل عبارات واضحة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء call-to-actions (خصوصاً “اشتري الآن”).

 

  • إنشاء الصفحات الأساسية لمواقع الويب للمشاريع الصغيرة ، مثل:

– الصفحة الرئيسية

– معلومات عنا

– المنتجات / الخدمات (مع المواصفات والصور الجذابة بصرياً)

– خريطة الموقع (لأغراض تحسين محركات البحث)

–  فريق الإدارة

– اتصل بنا

– شروط الاستخدام (أي كيف يمكن للمستخدمين استخدام موقعك)

– سياسة الخصوصية

– صفحات إضافية متعلقة تحديداً بمشروعك.

 

  1. تحسين ترتيب موقعك في محركات البحث

تحسين محركات البحث (SEO) هي عبارة عن مجموعة من الإجراءات التي تطبقها على موقعك على الويب لضمان فهرسة وترتيب الموقع بشكل مناسب ثم إظهاره لمستخدمي محرك البحث.  بمجرد أن يدخل موقعك بمحركات البحث ، فإنه يبدأ التنافس مع المواقع التي تحتوي على محتوى مشابه.  كلما كان تصميم موقعك ومحتواه أفضل ، كلما ظهر موقعك بشكل أكبر على صفحات نتائج محرك البحث، ويساعد العمل على SEO في إنشاء موقع إلكتروني ناجح.

يتضمن تحسين محركات البحث بشكل أساسي الإجراءات التالية:

  • البحث عن الكلمات الرئيسية وتطبيقها
  • كود أمثلي للموقع
  • سرعة التحميل
  • أن تكون آمنا ولديك شهادة SSL. SSL هي تقنية الأمان القياسية التي تضمن خصوصية البيانات التي يتم تمريرها بين خوادم الويب والمتصفحات
  • امتلاك موقع يناسب الهاتف المحمول
  • وجود روابط خلفية عالية الجودة (التي تربط المواقع الخارجية التي لديها محتوى ذو صلة) تؤدي إلى موقعك
  • الحصول على الكثير من مراجعات الزوار الإيجابية (Google ، Yelp ، Facebook ، إلخ.)
  • استخدام الروابط الداخلية في جميع أنحاء موقعك لإبقاء استمرارية الأشخاص بالنقر والقراءة خلال تصفحهم
  • استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للربط بموقعك (LinkedIn ، Twitter ، Facebook ، Pinterest ، إلخ.).

 

يعتبر تحسين محرك البحث (SEO) عملية مستمرة ومهمة والتي تعني الفرق بين الظهور على أول صفحة من محرك البحث ( التي ترفع عدد زوار الموقع بنسبة كبيرة جداً) أو الظهور على الصفحة ٣٠٠ ( والتي تؤدي إلى خفض بكير بعدد زوار الموقع).

 

  1.  إنشاء محتوى عالي الجودة ونشره بانتظام

تعد كل من كمية المحتوى وحداثته أمراً مهماً لمحركات البحث ، لذلك من المهم أن تضع خطة لنشر مقالات و / أو منشورات مدونة عالية الجودة على موقعك وعلى المواقع الخارجية التي ترتبط بموقعك.  إذا كنت ترغب في الحصول على مرتبة عالية في نتائج محرك البحث وتشجيع الناس على العودة إلى موقعك مراراً وتكراراً، فسيتعين عليك تحديث موقع الويب الخاص بك بمحتوى جديد وملائم وعلى نحو مستمر.

بالإضافة إلى محتوى الصفحة ومقالاتها الثابتة ، فإن شهادات الأشخاص هي نموذج رائع من المحتوى لنشره على موقعك. إن طلب شهادات من عملائك ثم نشرها على الموقع هو طريقة رائعة لنشر محتوى جديد وعالي الجودة يجعل عملك أكثر جاذبية.

تأكد من أن يكون المحتوى الخاص بك مناسب لعلامتك التجارية و يستمتع الناس بقراءته.

 

  1. تنزيل أدوات مشرفي المواقع

استخدم البيانات الحيوية لمساعدتك على تحليل عدد الزوار وأداء الموقع عن طريق تثبيت Google Analytics و Google Search Console (يفضل أن يكون ذلك عبر Google Tag Manager) وأدوات Bing Webmaster.  يمكن استخدام هذه الأدوات لتتبع أنواع المعلومات التالية:

 

  • عدد الزوار اليومي والأسبوعي والشهري لموقعك
  • عدد المشاهدات على كل صفحة من موقعك
  • “معدل الارتداد” – النسبة المئوية للمستخدمين الذين يأتون إلى موقعك ويغادرون بعد مشاهدة صفحة واحدة فقط (تمنح خوارزميات Google تصنيفات أعلى لمواقع الويب ذات معدل الارتداد المنخفض ، على أساس أن الزوار يقضون المزيد من الوقت على الموقع ويعتبرونه قيماً).
  • متوسط ​​الوقت الذي يقضيه الزوار في الموقع
  • أخطاء الزحف على موقعك (الأخطاء التي عثرت عليها محركات البحث على موقعك في الزحف إلى محتواه)
  • الروابط المعطلة على الموقع
  • الكلمات المفتاحية التي تقود المستخدمين إلى موقعك
  • الروابط المؤدية لموقعك في المواقع الأخرى
  • وقت المستهلك لتحميل صفحة الويب
  • معلومات أخرى يمكن أن تساعدك على تحسين محركات البحث

 

  1. تطبيق خطة صيانة الموقع

لا يجب إنشاء موقع ويب ثم تركه مهملاً.

تحتاج إلى التأكد من صيانة الموقع بشكل صحيح  ومستمر من أجل الحصول على موقع ويب ناجح يصنف جيداً في محركات البحث ولا يتم اختراقه.

 

فيما يلي بعض النصائح لإنشاء خطة صيانة لمواقع الويب للشركات الصغيرة:

  • تحقق من بيانات أدوات مشرفي المواقع مرة واحدة على الأقل شهرياً وتلقي أية أخطاء مهمة بالبريد الإلكتروني في وقتها الفعلي.
  • استخدم بيانات زوار الموقع لمعرفة المزيد عن جمهورك حتى تتمكن من تلبيتها بشكل أفضل.
  • استخدام بيانات الأداء لتحسين وإصلاح التحذيرات والأخطاء.
  • تأكد دائماً من تحديث جميع البرامج.
  • قم بإجراء فحوصات أمنية حتى تعرف أن موقعك نظيف من البرامج الضارة ولم يتم اختراقه.
  • استخدم “الاختبار المقسَّم” لمعرفة ما إذا كان التنوع الموجود على موقعك يساعد على الأداء بشكل جيد، على سبيل المثال ، إذا كنت تبيع منتجاً ، فقد يكون لديك نسختان من صفحة معينة تحتوي على صور وعبارات مختلفة ، يتيح لك الاختبار المقسم (اختبار قابلية الاستخدام) معرفة النسخة التي تحتوي على معدل تحويل أعلى.
  • اتبع نصيحتي حول تحسين محركات البحث (انظر النقطة رقم 7) ، ونشر محتوى عالي الجودة باستمرار (انظر النقطة رقم 8).
  • البحث عن طرق حديثة وفعالة لتسويق عملك عبر الإنترنت.
  • السماح لمستخدمي موقع الويب بتزويدك بتعليقات حول موقعك.
  • استمر في التحقق من عمل منافسيك من وقت لآخر لمعرفة ما يفعلونه خلال تواجدهم عبر الإنترنت لترى ما إذا كان بإمكانك الاستفادة من طريقة العمل التي يتبعونها.
  • تأكد من نسخ موقعك احتياطياً بعدة طرق مرة واحدة على الأقل يومياً وقبل 10 أيام على الأقل.

 

ملخص

قد لا يكون إنشاء موقع ويب ناجح للأعمال التجارية الصغيرة بهذه البساطة التي اعتقدتها قبل قراءة هذه المقالة.  ومع ذلك ، إذا اتبعت الخطوات الموضحة أعلاه فسيكون لدى مشروعك فرصة ممتازة للنجاح في سوق التسويق الإلكتروني.

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *