هل تريد تصدر نتائج البحث في جوجل دون أن الحاجة لدفع النقود !!!

 

بينما تبحث في استراتيجيات تحسين محركات البحث SEO لديك في عام 2020، التزم بما تفعله جيداً وأعطِ الوقت اللازم لأساليب البحث المجانية التي أهملتها أو تعاملت معها بطريقة خاطئة.

استفد من كل فرصة تمنحها Google للمحتوى الخاص بك للحصول على تصنيف جيد. على الرغم من التغييرات المستمرة من قبل Google وسلوك المستهلك، وجدت دراسة BrightEdge لعام 2019 أن البحث المجاني يوفر في المتوسط 53٪ من إجمالي الزيارات إلى المواقع الإلكترونية.

نقدم إليك 20 من الحقائق وإحصائيات وموارد وتذكيرات وخطوات عملية يمكنك اتباعها هذا العام.

فهرس محتوى المقال

  1. الروابط الخلفية (BACKLINKS) مهمة جداً
  2. جودة المحتوى أمر أساسي ولكنه نسبي

1. الروابط الخلفية (BACKLINKS) مهمة جداً

 

 

  • يمكن للشركات الاستفادة دائماً من المزيد من الروابط بغض النظر عن حجمها. تعد الروابط العامل الأهم لسلطة النطاق (الدومين) وسلطة الصفحة، والتي لا تزال تمثل عاملاً مهماً في التصنيف. في أحدث دراسة للكفاءة / الرقمية لعام 2018، يضعها “إريك إنج” في منظورها الصحيح، ويتحدث عن الروابط كعامل تصنيف.
  • نحن لا نجد أن الروابط يمكن أن تنقذ محتوى رديء الجودة أو تسبب انخفاض في تصنيف المحتوى. أيضاً، نحن نركز جميع جهودنا على الحصول على اعتراف من مواقع عالية السلطة أو نشر محتوى عليها. يتطلب القيام بذلك التركيز على كيفية تنفيذك للتسويق والعلاقات العامة للوصول إلى الجمهور الأكثر أهمية لعملك. سيؤدي ذلك بطبيعة الحال إلى إعادة الروابط ذات القيمة العالية إلى موقعك، ويساعدك على كسب التصنيف الذي تستحقه.

 

2.جودة المحتوى أمر أساسي ولكنه نسبي

  • المحتوى الاستثنائي لا يضمن أعلى تصنيف. حيث تعمل الروابط من المواقع الإلكترونية الأخرى مع أفضل الطرق لتحسين محركات البحث والمحتوى الرائع معاً لمساعدة صفحاتك في الوصول إلى أعلى المواقع على Google ومحركات البحث الأخرى.دعونا نلقي نظرة على مجلة John Deere. يمنح Moz النطاق (الدومين) 70 درجة (على مقياس من 1 إلى 100). على سبيل المثال، ليس من المستغرب أن تحتل مقالة حرث الأرض المباشرة المرتبة الخامسة في “محراث الحدائق” بمتوسط 880 عملية بحث شهرية على Google.ولكن مجلة John Deere والتي تسمّى The Furrow لديها 39 درجة في سلطة النطاق (domain authority) ولديها مشكلة في التصنيف لبعض محتوياتها عالية الجودة.لقد أصبح هدفهم الرئيسي جعل تربتهم موطناً للميكروبات. لقد تبنوا حتى شعار “الولاء للتربة”. حيث يتم الأخد في الاعتبار التأثير على حياة التربة لكل إجراء يتم اتخاذه “.
  • على سبيل المثال، تحتل ميزة Micro View و Macro Plans  مرتبة سيئة، فهي في المرتبة 49 لـ “microscopic arthropods” مع 50 عملية بحث شهرية على Google. استناداً إلى العنوان، من الواضح أن تحسين محركات البحث ليس أولوية وأن المحتوى عالي الجودة لا يحقق نتيجة مثالية حتى مع الكتابة الجيدة مثل:
  • يتطابق العنوان حتى مع بعض كلمات البحث.

3. لا تقلق بشأن كل عامل ترتيب أو تصنيف

  • تأثير ترتيب الكلمات المفتاحية في عناوين الصفحات والمحتوى لا يشبه في تأثيره سرعة تحميل الصفحة ومظهر الجوال واستخدام HTTPS حيث أنه تختلف عوامل التصنيف في تأثيرها على محركات البحث. على الرغم من أننا لا نعرف الأهمية الفعلية لكل عامل، إلا أنني أحصل باستمرار على أعلى التصنيفات عن طريق تعديل عناوين الصفحات وال headers حتى عندما تأخد التغييرات الثانوية في الترتيب درجات ضعيفة.
  • تختلف تصنيفات محرك البحث لأسباب عديدة، منها سجل البحث الشخصي والجغرافيا مثل (Google Local Pack)
  • تواصل Google تحسين خوارزميتها كما أشارت في 12 نوفمبر في قناتها    Google SearchLiasionعلى :Twitterنظراً للتغير المستمر لعامل الترتيب، فلا عجب أن تُصدر مقاييس البحث (Searchmetricsالآن بيانات عامل التصنيف حسب المجال بدلاً من التقارير الإجمالية.أعطى الأشخاص المستجيبون الأولوية لمدى ملاءمة المحتوى والروابط الخلفية ذات الجودة العالية من بين عوامل الترتيب الأعلى.
  • في استطلاع SparkToro لعام 2019، قام أكثر من 1500 من مسوقي تحسين محركات البحث (SEO) بالتركيز على عوامل التصنيف الرئيسية. يعتقد معظمهم (66.3٪) أن أهمية عوامل الترتيب في Google تختلف باختلاف البحث (query).
  • نقوم بالتحديثات طوال الوقت في بحث Google. إذا لم نقم بمشاركتها، معنى هذا أنه لا توجد إرشادات محددة قابلة للتنفيذ يجب اتباعها ولا تغييرات يجب إجراؤها بخلاف الاستمرار في التركيز على تقديم محتوى عالي الجودة كما نصحنا بشكل عام.

4. توقع أن تصبح محركات البحث أكثر تعقيداً

 

 

  • بينما يسعون جاهدين لتقديم النتائج الأكثر صلة بالمواضيع المطلوبة، تسعى محركات البحث جاهدة لفهم الغرض من كل بحث (query).كتب Pandu Nayak نائب رئيس البحث في Google: “يمكن لنماذج BERT النظر في السياق الكامل للكلمة من خلال النظر إلى الكلمات التي تأتي قبلها وبعدها – وهي مفيدة بشكل خاص لفهم الهدف من استعلامات البحث”. “خاصةً بالنسبة إلى طلبات البحث الطويلة والمحادثة أو عمليات البحث التي تكون فيها حروف الجر مثل” من أجل ” مهمة كثيراً للمعنى، سيتمكن البحث من فهم سياق الكلمات عند كتابة البحث، حيث يمكنك البحث بالطريقة الأكثر راحة لك“.من خلال  RankBrain، يمكن أن يتم تصنيفك بفضل عبارة مفتاحية حتى إن لم تكن موجودة في المحتوى الخاص بك. في دراستها 2017 Ranking Factors 2.0 ، وجدت SEMrush أن 18٪ من المواقع الإلكترونية التي حصلت على تصنيف جيد لا تحتوي على الكلمة المفتاحية في محتواها.تتحسن قدرات Google في تحديد حجم عمليات البحث للمحتوى ذي الصلة بالموضوع المطلوب وليس بالضرورة الكلمات المفتاحية.لا تقدم Google تفاصيل محددة حول  RankBrain، لكن Search Engine Watch لديها المزيد من التفاصيل:  Google RankBrain: Clearing Up the Myths and Misconceptions
  • يركز Google على الأفكار التي ينقلها المحتوى أكثر من التركيز على العبارات المفتاحية. من بين تريليونات عمليات البحث التي تجريها كل عام، قالت Google إن 15٪ من طلبات البحث هي عمليات بحث لأول مرة. يبذل RankBrain قصارى جهده لفهمها.
  • كيف يمكن ان يحدث ذلك؟
  • من السهل الخلط بين BERT وRankBrain، التحديث في عام 2015 كجزء أساسي من خوارزمية Google. يستفيد RankBrain من التعلم الآلي لتصفية نتائج البحث، بالاعتماد على مجموعة واسعة من التغييرات (بما في ذلك تاريخ عمليات البحث).
  • في العام الماضي، طرحت Google   BERT، وهو تحديث لخوارزمية معالجة اللغة الطبيعية يُعرف تقنياً باسم تمثيلات التشفير ثنائية الاتجاه من المحولات Bidirectional Encoder Representations from Transformers)). حتى الآن، تركز BERT على هدف الباحث لواحدة من كل 10 عمليات بحث باللغة الإنجليزية في الولايات المتحدة.

5. لا تتوقع نتائح مثالية من الصفحات المجانية على صفحات نتائج محرك البحث (SERPS)

  • لا يعتبر تصنيف الصفحة المجانية رقم 1 بالضرورة سبباً للاحتفال أو زيادة عدد الزيارات على الموقع. في السنوات القليلة الماضية، رأيت صفحات مواقع إلكترونية ذات تصنيفات عالية تفقد الكثير من الزيارات إلى الصفحة.يوفر Google غالباً الكثير من الحقائق الأساسية في صفحة النتائج بحيث لا يحتاج الباحثون إلى النقر عليها. يحدث ذلك ما يقرب 49٪ من الوقت.3M هي مجرد واحدة من عدد لا يحصى من ضحايا SERP. تعتقد أن شركة 3ستحتل مرتبة جيدة في “فيلم Anti-glare”، والذي يتضمن حوالي 900 عملية بحث شهرية على Google.
  • لكن نتيجة 3تظهر في أسفل الصفحة الممثلة في لقطات الشاشة التالية:
  • وفقاً لتقرير SparkToro report  لعام 2019 واستناداً إلى بيانات Jumpshot clickstream. أشارت الدراسة إلى أنه تم أكثر من مليار عملية بحث على 10 ملايين جهاز كومبيوتر محلي أمريكي وأجهزة Android.
  • أنت تعرف هذا السيناريو المؤلم، حين تظهر مجموعة من أربع إعلانات مدفوعة أولاً ثم يتبعها مقتطف مميز مع بعض نتائج التسوق، وحزمة من الصور ومقاطع الفيديو ومربع سؤال أيضاً وبعد النزول لأسفل الصفحة، يظهر ترتيبك الرقم 1.

6. تحسين العبارات المفتاحية

  • لا تلتزم بنفس المجموعة من الكلمات المفتاحية، استخدم البحث عن الكلمات المفتاحية وأدوات التصنيف لاستكشاف إمكانيات جديدة. أنصح دائماً ب SEMrush   و Moz  ومصادر أخرى لاكتشاف عبارات مفتاحية جديدة.

يمكنكم التعرف على المزيد بما يخص الكلمات المفتاحية 15 خطوة لتصدر نتائج البحث جوجل 2020

7.إظهار الثقة والسلطة

  • قد تمنح Google بشكل متزايد الميزات لمحتوى الموقع الإلكتروني الذي يبدو جديراً بالثقة. يمكنك الحصول على هذه الميزة من خلال جعل الخبراء يقدمون نظرة داخلية  (insights) في المقالات وإدراج بيانات اعتمادهم في سير ذاتية قصيرة.
  • تأتي هذه الثقة من مستند Google المكون من 168 صفحة، وإرشادات مُقيِّم جودة بحث Google Google Search   Quality Evaluator Guidelines، التي تأخذ بقيمة الخبرة والمصداقية والجدارة بالثقة (E-A-T). يشرح Google هذه القيم في قسم خوارزميات البحث في تقرير آخر، كيف تعمل خوارزميات البحث:

بالإضافة إلى مطابقة الكلمات في البحث مع المستندات المتعلقة بها على الويب، تهدف خوارزميات البحث أيضاُ إلى إعطاء الأولوية للمصادر الأكثر موثوقية. للقيام بذلك، تم تصميم أنظمتنا لتحديد الإشارات التي تساعد في تحديد الصفحات التي تظهر الخبرة والموثوقية والجدارة بالثقة في موضوع معين

8. انتبه لعناوين URL

9. تحسين المقتطفات المميزة (FEATURED SNIPPETS) ومربعات الإجابات

 

 

  • لحسن الحظ، لا تمنح Google المقتطفات المميزة للمواقع الإلكترونية الضخمة. حيث أن أي موقع إلكتروني ذا صلة بمواضيع البحث يمكنه كسب المركز الأول. راجع مقال CMI لستيفان سبنسر: OK, Google: How Do I Optimize My Content for Featured Snippets?
  • مثل المقتطفات المميزة والعناصر المرادة الأخرى، لن تظهر صفحتك غالباً في مربع إجابات Google. ولكن يمكنك زيادة فرصك ببعض النصائح الجيدة من Dennis Shiao في How to Be the Content in the Enviable Google Answer Box.

10.تحسين الصور في موقعك الإلكتروني

  • عند معالجة الصور، يجب أن يتأكد فريقك من التركيز على حجم الملف والاسم والنص البديل والمزيد لتحقيق نجاح تحسين محركات البحث.

11. استخدم ترميز المخطط (SCHEMA MARKUP) لتحديد محتوى الموقع الإلكتروني بشكل أفضل

  • لا يأخذ مطورو المواقع الإلكترونية والمسوقون دائماً الوقت الكافي لإضافة مخطط ترميز (مفردات دلالية للعلامات). يساعد الرمز محركات البحث في تحديد مضمون المحتوى، يمكن أن يؤثر إدخال مخطط الترميز في كيفية عرض كل المعلومات في نتائج البحث من المراجعات والأحداث إلى المنتجات والوصفات.

يمكنكم قراءة موسعة حول هذا الموضوع 

Schema.org Markup

12. إنشاء مقاطع فيديو للزائرين (ولمحركات البحث)

  • يمكن أن تكون مقاطع الفيديو وسيلة جديدة لفرص تحسين محركات البحث. على YouTube، اربط موقعك الإلكتروني في الوصف (description) خيار غالباً ما يتم تجاهله.
  • أيضاً، نظراً لأن Google تعرض مقاطع فيديو في SERPs – فوق صفحات المواقع الإلكتروني العادية – يمكنك الحصول على عرض إضافي. لا تنسَ إنشاء نصوص للصفحة وذلك لتصنيف المزيد من الكلمات المفتاحية، بما في ذلك العبارات المفتاحية الطويلة (long-tail keyword).

يعد Speechpad أحد الموارد.

13.إلقاء نظرة سريعة على المحتوى التعليمي الخاص بك

  • إذا قمت بتبويب المحتوى الخاص بك مثل ورقة بيضاء أو دليل تعليمي، فقم بتحرير مقتطف أو اثنين. يمكن لمحركات البحث الزحف (crawl) إلى هذا النص ويمكن أن تؤدي تصنيفات البحث إلى توجيه الزيارات إلى الصفحة المقصودة للمحتوى المبوّب حيث يمكنك استخدام عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء لتنزيل النسخة الكاملة.لتعلم كيف تنشىئ محتوى مبوّب: How to Create Great Gated Content From Existing Content

14.تأكد من عدم وجود مشكلات في الزحف إلى موقعك (CRAWL ISSUES)

  • قد لا تزحف محركات البحث إلى كل صفحة تريدها أن تراها، حيث قد يتم إعاقتها بسبب الهيكل العام لموقعك الإلكتروني أو العديد من عمليات إعادة التوجيه.قم بمراجعة Google Search Console لقياس أداء موقعك.للحصول على تحليل مفصل لتحسين محركات البحث، استخدم أداة مثل Screaming Frog SEO Spider.
  • بالإضافة إلى ذلك، لا يضر أبداً بالتحقق من المحتوى العميق. ما عليك سوى الحصول على نص فريد من الصفحة والبحث عنه ضمن علامات الاقتباس على Google. في لحظة، ستعرف ما إذا تم التقاطه.

15. حذف المحتوى الرقيق (THIN CONTENT) أو حظره

  • قد لا يعطي كل محتوى في موقعك نتائج للجهود التي بذلتها في تحسين محركات البحث. تحتوي مشكلات ترقيم الصفحات، والمحتوى الذي يتضمن فقرة واحدة فقط، والصفحات القائمة على علامة واحدة في WordPress على قيمة ضئيلة أو معدومة.
  • إذا كانت لديك صفحة ذات جودة منخفضة ولم يتم تصنيفها بشكل جيد، فهذا قد يثني محركات البحث عن فهرستها. استخدم ملف robots.txt لإخبار محركات البحث بالصفحات التي يجب تجاهلها. بهذه الطريقة، ستعطي Google ومحركات البحث الأخرى أهمية أكبر للمحتوى المتبقي.

16. متابعة تطورات البحث الصوتي عامل مهم في تحسين محركات البحث SEO

 

 

  • من الصعب تجاهل تأثير البحث الصوتي، خاصة أنه من المتوقع أن يتم استخدام أكثر من 1.6 مليار مساعد صوتي من خلال الهواتف الذكية ومكبرات الصوت الذكية مثل Google Home وAmazon Alexa وApple Siri بحلول عام 2022. ووجدت دراسة أجرتها شركة PwC أن 71٪ من البالغين في الولايات المتحدة يفضلون استخدام المساعد الصوتي بدلاً من كتابة شيء ما عبر الإنترنت. بناءً على التكنولوجيا والمحتوى الخاصين بك، قد يكون موقعك الإلكتروني بالفعل من بين بعض نتائج البحث ذات الصلة بالصوت التي يعلن عنها المساعدون. حددت دراسة Backlinko study  لـ 10000 نتيجة من Google Home عدة عوامل، بما في ذلك:
    • 70.4٪ من النتائج مؤمنة باستخدام HTTPS
    • بلغ متوسط عدد الكلمات 2312 كلمة
    • 75٪ من نتائج البحث الصوتي كانت من بين المراكز الثلاثة الأولى لاستعلام البحث
    • 40.7٪ تأتي من المقتطفات المميزة

    تشير هذه النتائج إلى أنه يجب عليك التأكد من أن موقعك آمن، وإنشاء محتوى طويل، والسعي لتقديم إجابات ضمن المقتطفات المميزة

17.تذكر أن المواقع التي بها عيوب في تحسين محركات البحث SEO لا تزال تعمل بشكل جيد

  • يبدو أحياناً أن الشركات الكبيرة تتجاهل أساسيات تحسين محركات البحث ولا تزال تحتل مرتبة جيدة حتى عندما يكون لديها نص محدود على الصفحات، ولا تسمي صورها بشكل صحيح، وتحصل على درجات فاشلة في سرعة تحميل الصفحة. بالتأكيد، ربما يمكنهم معالجة هذه العناصر، ولكن دائماً ما يكون الحكم على المكان الذي يتم فيه تخصيص الموارد. ليس عليك إتقان كل ممارسات تحسين محركات البحث. اختر التحسينات التي من شأنها أن تخدم مُحسنات محركات البحث الخاصة بك.إذا كنت تعلم أن الروابط الداخلية بإمكانها خدمة محركات البحث لديك، فاعمل عليها بمرور الوقت. إذا كنت تريد أوصاف تعريف أكثر فاعلية لجذب الزوار ((meta descriptions فاستخدم أفضل الممارسات لتساعدك في التقدم في هذا الأمر. يمكنك دائماً تحسين الصفحات القديمة مع الوقت.على سبيل المثال، تحصل Home Depot على درجة F باستخدام أداة تحليل سرعة الصفحة GTmetrix GTmetrix page-speed analysis tool، لكنها تحتل المرتبة الأولى على Google في عدد كبير من العبارات المفتاحية.كيف يتم تحقيق هذه التصنيفات العليا على الرغم من أنها لم يتم تحسينها لجميع عوامل التنصيف؟ أعتقد أن هذا بسبب سلطة المجال (الدومين)، والتي تتأثر في جزء كبير منها بالروابط الخلفية (backlinks). درجة Home Depot هي 91 وNorthern Tool لديها 68. الشركات الصغيرة تعاني من سلطة المجال ((domain authority. في عام 2020، قمت بتحليل 200 منهم في دراسة SEO ووجدت أن 69٪ منهم حصلوا على درجات من 1-20.
  • وإليك مثال آخر. يحتوي Northern Tool على أعلى تصنيفات Google، لكنه لا يسمي الصور بالكلمات المفتاحية. اسم الصورة هو: 42542_2000x2000.jpg.
  • إذا كنت تريد تحديث أسماء ملفات الصور هذه وكتابة نص بديل، فحدد الصفحات القريبة من التصنيف الجيد. لكن تذكر أن تحسين الصورة عبارة عن أشياء صغيرة مقارنة بالحصول على روابط عالية الجودة أو إنشاء محتوى ذي صلة، مما قد يرفع من نطاقك (الدومين) وسلطة صفحتك (page authority).

18.انتبه لبعض الأشياء الصغيرة فهي مفتاح تحسين محركات البحث SEO

  • لقد مر 13 عاماً منذ أن اقترحت Google أن تتعقب أكثر من 200 إشارة تصنيف. سواء كان المجموع هو 200 أو 10000 اليوم، فإن كل مؤشر لا يمكن أن يكون بأهمية باقي المؤشرات. } إذا كنت تريد الإطلاع على التفاصيل الجوهرية لهذا الموضوع، فراجع مجموعة Brian Dean الشاملة في Backlinko: Google’s 200 Ranking Factors: The Complete List (2019). {
    • الروابط الصادرة
    • الرموز النقطية والقوائم المرقمة التي توفر تجربة مستخدم جيدة
    • تحديثات منتظمة للموقع
    • القواعد
    • عناوين الارتباط الداخلي (Internal links titles)
    • وقت المكوث (طول مدة بقاء الزائر على الصفحة بعد إجراء البحث)
  • فيما يلي بعض الأمثلة على متغيرات التصنيف الثانوية المهمة أثناء إنشاء المحتوى وقياس مؤشرات الأداء فيما يخص تحسين محركات البحث SEO :

19.تجنب التحسين لمرة واحدة دون المتابعة بها

  • هل سبق لك أن قمت بتحسين صفحة المحتوى والمضي قدماً دون الرجوع إلى الوراء؟ للأسف، بالنسبة لي، إنه تصرف غير جيد فيما يخص تحسين محركات البحث SEO . من الصعب مراجعة كل شيء، ولكن يجب أن تهتم بمتابعة التصنيفات والزيارات وتحويلات محرك البحث.عند مراجعة البيانات، ابحث عن فرص لإجراء بعض التغييرات على المحتوى الحالي، أضف رسماً جذاباً مع بعض الحقائق المهمة لجذب انتباه الزائر. أنا مقتنع بأن المشاركة هي عامل تصنيف مهم ويستحق شيئاً من وقتك.قم بإعادة زيارة عنوان محتوى الصفحة (content header) وقم بتعديله للحصول على أفضل 10 تصنيفات للكلمات المفتاحية.

20. انتبه جيداً إلى مجال عملك

  • بعض خوارزميات Google تتغير، بما في ذلك التحديث الطبي Medic Update لعام 2018، تؤثر على بعض الأعمال أكثر من غيرها. وهذا هو السبب في أنه من المفيد تتبع تصنيف موقعك بالإضافة إلى المنافسين المباشرين والمواقع الإلكترونية الرائدة الأخرى في قطاع عملك.
  • على الرغم من أنك لن تعرف بالضبط ما يغيره Google، يمكنك مراقبة متى تتحسن تصنيفاتك أو تنخفض ومعرفة ما إذا كان يمكن أن يكون اتجاهاً له علاقة بطبيعة عملك.

التحسين في عام 2020

ستستمر عوامل الترتيب والتصنيف في التغير.لتحقيق النجاح، يجب أن يكون لديك أساس قوي في تصميم موقع إلكتروني سليم والتركيز على نقاط قوتك، كما يجب عليك أيضاً تحديد ثلاث متغيرات أو ماشابه ذلك بإمكان شركتك معالجتها ضمن الموارد المتاحة لهذا العام.

هل لديك محتوى يمكنك تحديثه؟ هل يمكنك إنشاء صفحات جديدة تناسب عناصر تحسين محركات البحث seo ؟ ما مدى فعاليتك في إنشاء روابط خلفية من مواقع إلكترونية عالية الجودة؟

المكان الذي تستثمر فيه وقتك سيحدث فرقاً كبيراً.

لقد قمنا بتخصيص مقال حول تصدر نتائج البحث جوجل 2020

 

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *